الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متحف محمد محمود خليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed said

avatar

المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: متحف محمد محمود خليل   السبت مايو 09, 2009 8:56 pm

متحف محمد محمود خليل واحد من أهم المتاحف في مصر. وهو في الاصل قصر لصاحبه، جمع فيه مختارات من كنوزالفن العالمي، ثم وهبه مزارا ومتحفا للمتذوقين.

محمد محمود خليل، واحد من اثنين تدين لهما حركة الفنون في مصرالحديثة. الاول هو الأميريوسف كمال الذي انشا مدرسة الفنون الجميلة. اما محمود خليل، فقد وهب نفسه وماله لاقتناء الاعمال الفنية ورعاية الفنانين.

في منزله.. قصره.. متحفه.. تتجاوراللوحات والعصور تصرح بان للرجل فضل، كبير في عالم الفنون، ليس في مصرفحسب، بل في العالم أجمع.
امام عظمة المكان وجمال مقتنياته نقف بصمت، فالصمت في حرم الجمال جمال.

وفي الوقت الذي يملا الإعجاب فيه عيوننا بلوحات وتحف نادرة يضمها متحف محمود خليل وحرمه، فإن نفوسنا تفيض إكبارا لذلك الرجل الذي عشق الفن وأنفق عليه بسخاء، ومن جراء تأزر ذلك العشق السامي للفن والذي عُرف به محمود خليل وهواية زوجـتـه إميلين هيكتور باقتناء الروائع التشكيلية والتحف الفنية ولد هذا المتحف الذي يعد من أروع الثروات الفنية في مصر.

وتبقى روحا محمود خليل وزوجته اسمى واعطم حيث تنازلا وبطيب خاطرعن هذا المتحف لشعب مصر لقيمته الفنية التي لا تقدر بثمن.

وبين عظمة لوحات ديلاكروا ورينوار وفان جوغ وأعمال رودان وغيرهم من كبار فناني العالم كانت جولتنا في رحاب متحف محمود خليل.. امام البوابة الخارجية للقصر، شيدت على النيل لوحة من الرخـام البـارز بالخط الكوفي العريض تستقر وسط فسقية من المياه تبرز منها لوحة بفخرواعتزاز"متحف محمد محمود خليل وحرمه" باللغتين العريية والإنجليزية.

ترفع راسك فـيفاجئك البناء جالما، وقادما نحـوك من عصر مضى، تفصلك عنه حديقة موشومة بنخيل ملكي باق من زمن صاحبه، والحديقة على الطراز الكلاسيكي بها اعمدة نور لها أبهة قديمة.

تبدا الحديقة بمحوررئيسي من شارع الجيزة حيث يتجه نحو مدخل القصر ومحورفرعي يتجه ناحية تمثال صاحب القصر.

نخطو ناحية التمثال وبداخلنا قدرمن حنين الاكتشاف، الى عصرمنتفض بجلال هولاء الذين أحبوا الفنون يوما واقتنوها، منتزعين اياها من ازمـانها واوطانها، وقـدموها- تلك التحف واللوحات والتماليل النادرة- إلى شعوبهم جوجانمنحا لا ترد. هؤلاء رعـاة الفنون في النصف الأول مرن القرن العشرين، ومنهم صاحب التمثال بشاربه التركي وطربوشـه المميز، وبسمته الغامضة الصارمة، الذي حلم يوما بان يقيم متحفا على غرار اللوفر،، والذي جمع اعدادا لا تحصى من اللوحات والتماثيل النادرة.

لقد شيد متحف محمد محمود خليل في العام 1920 وافتتح بإنجـازه الجديد في اكتوبر 1995، وبعد نصف القرن من وفاة صاحبه امكن تحقيق وصيته بتحويل قصره الى متحف فني يحتوي على روائع الفن، واحتفل بافتتاح المتحف في احتفال بهيج حضره كل عشاق الفنون الجميلة في مصر، وكان لافتتاحه صدى عالمي اهتمت به كل الأوساط الفنية على المستويين المحلي وا لعالمي.
كان البناء يبدو مثل قلعة بطرازه الفرنسي "الأرديكو" بضلعين بارزين لكل ضلع شـرفـتين، واحـدة مشغولة بالحديد واخـرى بعرائس تجريدية إيطالية، فيما يلوح الدورالثالث مزينا بعقود منقوشة بزخارف، والواجهة الشرقية للقصر والتي تطل على النيل بطراز "ارنوفـو"، الذي ظهر بفرنسا في العام 1875.

نخطو على ممر من رخـام يحـيطه العشب والنباتات المزهرة لنقف امام البوابة الخـارجية للقصرننتطر الإذن بالدخول لنجوب عصر الفن حيث تتواتر الصوروالتحف ناطقة بلغة الفنون الجميلة. لكن لم العجلة؟

نحن لم نعرف بعد صاحب القصر ولم نعرف أيضا عصره.

ترتبص حركة النهضة في مصرمنذاواخر القـرن الماضي بمدى اهتمام الحاكم، وطبقة الأغنياء بالعلم والفنون، وهذه حقيقة اكدتها حركة تطورالفنون في مصر.

فمنذ إرسال البعثات الأولى التي أرسلها محمد علي إلى فرنسا، وتبني حفيده اسماعيل فكرة إعادة صياغة مصر لتكون قطعة من اوروبا باستيحائه فكرة الحضارة الحديثة عبر البرلمان، والأحزاب، وفتح المدارس الحديثة، وطرزالعمارة، وتبني افكار التنوير، والاهتمـام بنشر الثقافـة من خـلال الجرائدوالمجلات والترجمة.

منذ ذلك التاريخ ومشروع النهضة يتبناه الأغنياء.

تدين حركة الفنون في مصرالحديثة لرجلين من أبناء هذه الطبقة الأرستقراطية، الاول هو الاميره يوسف كمال " الذي أنشا العام 1908 مدرسة الفنون الجمـيلة، وأوقف لها الأطيان والأموال، واستدعى من الخارج أساتذة الفنون لاكتشاف المواهب الجديدة من بين أبناء طبقات الشعب الكادحة لتعليمهم، ومن ثم إرسالهم في بعثات الى أوروبا لاسـتكمال مشاريعهم في تعلم الفن، ومشاهدة تجلي الحضارة الغريية في أهم مرابعها "باريس"، والثاني هو"محمد محمود خليل بك"، ابن الاسرة الإقطاعية الذي وهب نفسه وماله لاقتناء كنوزالفنون، والذي انشا اهم جمعية لرعاية الفنون الجميلة في العام 1923 ليساهم في تكوين جـيل جـديد من الفنانين، الذين تخـرجـوا مع الدفعة الاولى من العام 1908 حتى 1911م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف محمد محمود خليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الافضل للابد :: معلومات :: تاريخ و جغرافيا-
انتقل الى: